Powered By Blogger

الخميس، 24 فبراير 2011

ثورة تتنامى..رئيس يتراجع

أحمد الزكري
عاد رئيس المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح للحديث عن تمسكه بالسلطة رغم كل مايجري في الواقع من احتجاجات شعبية تطالب برحيل نظامه الذي فرضته القوة وانتخابات مزورة منذ عقود.
ما زال يرفض التنحي بأقل قدر من الخسائر.. إنها الرغبة القاتلة في الوصول إلى نهاية أسوأ لحكم سيئ.

السبت، 19 فبراير 2011

منظمة التغيير تحمل رئيس الجمهورية مسئولية تهديد تعرض له النائب احمد سيف حاشد من سكرتيره عبده بورجي والأخير ينفي صلته بالتهديد

النائب حاشد بعد تعرضه لضرب بالعصي الكهربائية
في احتجاج سلمي يطالب باسقاط النظام
أدانت منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات التهديد الذي تعرض له رئيسها النائب أحمد سيف حاشد من قبل سكرتير رئيس الجمهورية عبده بورجي، محملة رئيس الجمهورية شخصيا المسئولية عن أي إضرار قد تمس النائب حاشد جراء التهديد.
 وذكرت منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات في بيان صادر عنها أن رئيسها النائب حاشد تعرض لتهديد من سكرتير رئيس الجمهورية على خلفية دوره الفاعل في تنظيم احتجاجات سلمية يشارك فيها طلاب في جامعة صنعاء وناشطون وعاطلون عن العمل للمطالبة بالتغيير.
وأوضحت منظمة التغيير للدفاع أن بورجي بعث إلى النائب حاشد رسالة إلى حسابه على موقع (الفيس بوك) بعنوان أخر تنبيه يقول فيها" هو تنبيه وليس تهديد يا حاشد..العبوا بالنار بعيدا عن الشعب وزعيمه..وأنت آخر من يفكر في الأمة ياغوغائي".
اتحاد الشباب الاشتراكي يؤكد استمراره مشاركته في الاحتجاجات السلمية ويدين مواجهتها بالقنابل والرصاص
أدان اتحاد الشباب الاشتراكي بالعاصمة صنعاء مواجهة الحكومة الاحتجاجات السلمية في العاصمة صنعاء ومحافظتي تعز وعدن بالرصاص الحي والضرب من قبل جنود أمن وبلطجية مسكوت عنهم بدعم من المؤتمر الشعبي العام الحاكم.
وقال اتحاد الشباب الاشتراكي في بيان صادر عنه إنه يتضامن مع كافة المحتجين سلميا ومع حقهم في التعبير عن آرائهم وتطلعاتهم السياسية الباحثة عن وطن حر وديمقراطي.

الخميس، 17 فبراير 2011

بلطجة ومناطقية النظام

احمدالزكري
لم يستفد نظام صنعاء من مساوئ استخدام نظام حسني مبارك للبلطجية قبل سقوطه في محاولة سيئة وفاشلة لإيقاف مد ثورة الشباب التي عمت مصر كلها وحولتها إلى بحر من بشر يسعون نحو الحرية والديمقراطية.
لقد زادت تلك البلطجة المحتجين إصرارا وثباتا ووحدة مضوا بها إلى هدفهم ، مثلما زادت النظام الساقط همجية في لحظات ترنحه.
وها هو حزب المؤتمر الحاكم رغم ما حدث في مصر يعجل بلحظات رحيله بالطريقة السيئة ذاتها من خلال تجييش بلطجية بالجنابي والعصي والزجاجات مع ترديد هتافات مناطقية قذرة لمواجهة الاحتجاجات السلمية التي انطلقت بقيادة الشباب في عدن وتعز و صنعاء  للمطالبة بإسقاط النظام.

الأحد، 13 فبراير 2011

منظمة التغيير تجدد إدانتها للاعتداءات الرسمية على المحتجين في صنعاء وتعز وتدعو المشترك إلى ربط الحوار مع السلطة بالكف عن قمع الاحتجاجات

جددت منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات إدانتها للاعتداءات الرسمية على المحتجين في العاصمة صنعاء ومحافظة تعز في الاحتجاجات السلمية التي ينفذها ناشطون ومواطنون يطالبون بالتغيير بالوسائل السلمية المكفولة في الدستور والقانون.
وقالت المنظمة في بيان لها إن رئس المنظمة النائب احمد سيف حاشد وعضوة الهيئة الإدارية للمنظمة سامية الأغبري ,وفاطمة الأغبري وميزار الجنيد وسميح الوجيه وفائز نعمان ورئيسة منظمة صحفيات بلاقيود توكل كرمان والمدير التنفيذي لمنظمة (هود) خالد الآنسي وبشرى الصرابي وعبدالرحمن برمان وعشرات الناشطين تعرضوا للاعتداء اليوم في صنعاء من قبل جنود أمن بزي رسمي وآخرين بزي مدني واجهوا مع بلاطجة استأجرنهم السلطة وحزبها الحاكم الاحتجاجات السلمية المطالبة بالتغيير.
وأوضحت المنظمة أن أكثر من 100 ناشط في تعز والعاصمة صنعاء اعتقلوا من ساحات الاعتصام ومن منازلهم وأماكن إقامتهم بعد اقتحامها وتعرض بعضهم للضرب المبرح في أماكن الاحتجاز.

السبت، 12 فبراير 2011

خطوة عملية لتفعيل الحراك الشبابي في اليمن

احمدالزكري
لا يكفي الحراك الشبابي في اليمن أن يأخذ من ثورتي تونس ومصر الحماس فقط لإحداث تغيير مماثل، بل عليه أن يستفيد من قدرات الشباب التي بدت في تنظيم وقيادة تلك الاحتجاجات السلمية التي انتهت إلى ثورة واقعية زرعت ملامح مستقبل حر وديمقراطي.
ذلك الحماس يبدو هنا في الحراك الشبابي الذي بدأه طلاب جامعة صنعاء مع ناشطين سياسيين وحقوقيين وبرلمانيين إثر انتصار ثورة شباب تونس بسقوط نظام الديكتاتور زين العابدين بن علي منتصف يناير الماضي، كما يبدو هذا الحماس في حراك محافظة تعز الذي برز بعد انتصار ثورة شباب مصر في الحادي عشر من فبراير الجاري بسقوط نظام المستبد حسني مبارك، وهو حراك يتناغم مع حراك صنعاء وحراك المحافظات الجنوبية الذي بدأ عام 2007، ليبدو الجميع من خلال شعارات متعددة ماضين نحو هدف مشترك هو التغيير.

الخميس، 10 فبراير 2011

فرصة أخيرة للرئيس علي عبدالله صالح

احمدالزكري
الأخ علي عبدالله صالح.. رئيس الجمهورية
أوجه إليك هذه الرسالة باعتباري مواطنا يكفل له نص المادة (42)من دستور الجمهورية اليمنية حرية الفكر والإعراب عن الرأي بالقول والكتابة والتصوير.
الأخ الرئيس
لقد تربعت على عرش السلطة في الجمهورية العربية اليمنية في فترة تاريخية كانت القوة هي سيد الموقف، هي الوسيلة الأسرع والأقدر على الوصول إلى السلطة والإمساك بزمامها.
وقد استطعت بالاعتماد على المؤسسة العسكرية والأمنية أن تظل في الحكم إلى يومنا هذا الذي يبدو واضحا أنه لم يعد شبيها بالأمس من حيث قدرة الجيش والأمن على فرض استمرار الحكم ذاته أكثر من33 عاما.

الخميس، 3 فبراير 2011

ثورة سلمية تبدأ من جامع الصالح

احمدالزكري
لم يفلح القمع الرسمي وكذا استخدام البلاطجة في إخماد مظاهرات طلاب جامعة صنعاء وناشطين حقوقيين، بل زادها تأجيجا وأكسبها استمرارا، تماما كما هو الحال في حركة الاحتجاج السلمي في المحافظات الجنوبية منذ أيامها الأولى قبل أكثر من ثلاث سنوات.
وإذا كانت صنعاء شهدت بدء هبة طلاب جامعتها مع ناشطين حقوقيين للمطالبة برحيل الحاكم المستبد، فإن هبة المشترك التي عمت المحافظات رفضا لتعديلات الدستور المؤتمرية الهادفة إلى تأبيد رئيسه بدأت تشكل خارطة احتجاج واسعة لابد أن تؤتي ثمارها ذات نصر.

الثلاثاء، 1 فبراير 2011

لا لرحيل الزعيم..نعم لمحاكمته

احمدالزكري
شعار ارحل يازعيم بدا مناسبا جدا وثوريا جدا حين انطلق من ثورة تونس الشعبية كونها أول ثورة شعبية في القرن الواحد والعشرين على الأنظمة الاستبدادية في المجتمع العربي، وهو شعار مناسب كذلك لأنه تحقق فعليا برحيل زين العابدين بن علي في وقت مبكر نسبيا وبأقل عدد من الضحايا قياسا بحجم ضحايا الثورات.
لكن هذا الشعار كما أرى لم يعد مناسبا لثورة شباب مصر التي تأتي في الترتيب الثاني بعد تونس من حيث الزمن، كما لا يناسب ثورات دول عربية ستلحق قريبا بثورتي تونس ومصر جراء ما تعانيه من الاستبداد والفساد.
 وأقول لم يعد هذا الشعار مناسبا لأن الجديد ينبغي أن يأتي بأفضل من سابقه، والجدة هنا تتطلب محاكمة النظام الاستبدادي الفاسد على كل جرائمه التي ارتكبها في حق الشعب، كما تتطلب الجدة في الثورات المقبلة استرجاع كل ما نهبته تلك الأنظمة من ثروات الأوطان، لا الاكتفاء برحيل النظام وزعيمه ليعيشوا ما تبقى من أعمارهم وعمر أجيال من بعدهم ينعمون بتلك الثروات التي خطفوها من أفواه الشعب على مدى سنوات.